-->

القائمة

مشاركات شائعة

من نحن

فيديو

تابعنا علي الفيس بوك

احدث التعليقات

شائع هذا الأسبوع

شائع هذا الأسبوع

كيف تصبح مدون محترف؟

كيف تصبح مدون محترف؟
 بسم الله الرحمن الرحيم


كيف تصبح مدون محترف؟

كيف تصبح مدون محترف؟
أريد من هذه المناقشة أن يستفيد المدونين بقدر الإمكان وأن يوجهوا طاقاتهم بما يتناسب مع قدراتهم وإختصاصاتهم لكي يبدعوا كمدونين كي تعم الفائدة على أكبر عدد ممكن ممن يحتاجون المساعدة في أي مجال كان . فبالنسبة لمدونتي نصرة رسول الله  ولي شخصياً فإني أحب كل شيء علمي في مجال الفيزياء وتقني وديني وحتى عسكري ولذلك أحب التدوينات التي تهتم بهذه المجالات الممتعة جداً.
والآن نأتي لموضوعنا, هناك 10 أسلئة يجب أن تسألها لنفسك لكي تبدع في إنشاء مدونة مذهلة بل أكثر من مذهلة, فما هي هذه الأسئلة؟
  • هل لدي هدف محدد؟ إنه السؤال الرئيس والأهم في قائمة هذه الأسئلة, ليس فقط في في مجال التدوين, بل وفي مجالات أخرى أيضاً كالأعمال,فلن تكون ناجحاً من دون هدف محدد. تعمل به كنقطة إنطلاق للنجاح.لذلك عليك أولاً أن تتوكل عى الله وتحدد هذا الهدف لكي تصل إلى مبتغاك ويعزز ثقتك بنفسك. وحاول دائما أن تصلح أو تلغي ما يعترض طريقك من أخطاء وعثرات في مجال التدوين وأن تطور قدراتك وتنمي قدراتك العقلية في مجال مدونتك, ففعل هذه الأمور يجعلك مدونناً محترفاً إن شاء الله.
  • هل تصميم مدونتي جميل ؟ إن التصميم الخاطئ والعشوائي والفوضوي  لمدونتك يزعج متابعيها ما يجعلهم يولون الأدبار لمدونتك ويتركونها. لذلك عليك أخذ الحيطة وإختيار التصميم المناسب لمدونتك .
 إذا إخترت ركناً لمدونتك غير مألوف لدى القراء فإن هذا سينعكس سلباً على قدرتك لتحديث مواضيع مدونتك. ولذلك فإن كلما عرفت أكثر عن ركن مدونتك ومضمونها كلما كانت فرصك لتكون مدوناً ناجحا أكثر.
على المدون أن يكون كاتباً جيداً لأن التدوين في المقام الأول نوع من أنواع الكتابة. تحقق من قدراتك في مجال الكتابة وإن لم تكن جيداً في الكتابة عليك أن تحسن قدراتك على الكتابة.
  هناك بعض المدونين الذين يريدون الوصول إلى المجد عن طريق غيرهم وعن طريق نسخ ولصق المواضيع من مدونات أو مواقع أخرى ووضعها في مدوناتهم , لكن لابأس ببعض المواضيع المنسوخة لضرورات (تدوينية) فمدونتي تحوي بعض المواضيع المنقولة للصراحة, ولكن مع ذكر المصدر. على أية حال إن  أردت أن تصل إلى الشهرة عليك أن تشغل عقلك وأن تتكلم بلسانك وتدون تدوينات فريدة من نوعها ولم يسبقك إليها أحد ودائما إبدأ حيث ينتهي الآخرون.
إستهداف ما يصبوا إليه جمهورك فعال وحيوي لجلب زوار لمدونتك,  إبحث عن كل ما يهمهم وإحتياجاتهم وإبحث أيضاً عن الطرق والحلول الناجعة لمشاكلهم وفكر فيها ودونها وأعرضها على من يهمه الأمر. وسترى كيف ستحظى بحضور جماهيري على الشبكة العنكبوتية.
 إذا كنت من المدونين القدامى تحقق من تفاعلا لجمهور مع مدونتك وذلك عن طريق تحديث مواضيع مدونتك ووتدوين مواضيع عصرية تتماشى مع كل ما هو جديد مما يساعد على تطور مدونتك.
إن التدوين  وعرض التدوينات لأشخاص معدودين يخرب علاقتك بمحركات البحث, فهذه المحركات تريد الناس أن يستفيدوا من خبراتك كما أنت ستستفيد عن طريق جني الأموال. لذلك كن كريماً ولا تبخل على الناس بالفائدة وكن السَباق بفعل الخير دائماً وشارك تدويناتك مع الآخرين.
عليك أن تعرض مدونتك في أكثر من موقع تواصل إجتماعي بالإضافة للمنتديات والمواقع المختلفة فذلك يخفف من مخاطر تعرضها للنسيان من قبل محركات البحث وأن تصبح في أواخر نتائج البحث.
لكي تحمي مدونتك من الهاكرز  والمنافسين الحاقدين عليك أن تحصنها كالقلعة, إستعمل الكلمة سر قوية ونزل إضافات أمنية وشغل مضاد الفيروسات على كومبيوترك الخاص بك وستكون محمياً من كل شيء يضر بمدونتك إن شاء الله.
إن طرح هذه الأسئلة على نفسك يزيد من قدراتك الإبداعية ويصل بك إلى ما تصبو إليه لكي تعم الفائدة لك عن طريق كسب المال ولغيرك عن طريق زيادة معرفتهم بمجال تدويناتك التي ستكون أكثر من رائعة إن شاء الله. إن تعليقاتكم تهمني جداً وقيمة بالنسبة لي وأتقبل دائما إنتقاداتكم البناءة  بما فيها خير لي لكي أحسن مدونتي.  تابعوني في مواضيع أخرى إن شاء الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  1. شكرا لك اخي الكريم على الشرح وبعد السلام اريد ان تساعدني؟؟؟فانا شخص مثلك وبالمواصفات المذكورة اعلاه مساعدتي بشان انشاء مدونة خاصة بي وان تشرح لي كيف يتم التعامل مع القوالب المجهزة؟؟اذن كيف يمكنني التواصل معك والاستفادة من خبرتك ؟؟؟ ان شاء الله تساعدني في القريب العاجل وكلنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف