-->

القائمة

مشاركات شائعة

من نحن

فيديو

تابعنا علي الفيس بوك

احدث التعليقات

شائع هذا الأسبوع

شائع هذا الأسبوع

كيف يسافر ويتحرك الصوت والأمواج الصوتية

 كيف يسافر ويتحرك الصوت والأمواج الصوتية

 كيف تنتقل و تتحرك الأمواج الصوتية:

 كيف يسافر ويتحرك الصوت والأمواج الصوتية

يتميز الصوت بأنه سلسة من الأمواج التي تتحرك خلال وسط معين. سواء كان هذا الوسط ماء, او بلازما, أو هواء أو أي مادة أخرى تستطيع هذه الموجات التحرك خلالها.هذه الموجات تجعل الجزيئات فيهذه المادة تهتز, فمن خلال هذهالعملية نستطيع معرفة كيفية سماعنا للأصوات. إن الوسط ضروري جداً لإكمال عملية سفر الصوت أو إنتقاله.فبدونه لن يكون هناك صوت, بمعنى آخر إن الصوت لا يستطيع الإنتقال في الفراغ. 

إنشاء الصوت و إستقبال الصوت:

 قبل أن يسافر الصوت أو أن يتحرك, فإنه يحتاج إلى منشئ. ولكي يحدث هذا  يجب أن يكون هناك شيء ما يحدث إهتزاز الذي ستكون نتيجته إنشاء الموجات الصوتية.على سبيل المثال , الحبال الصوتية تهتز كلما تحدث الإنسان وإستنادا على ذلك فإن هذا الإهتزاز يحدث الموجات الصوتية التي تترجم إلى أحرف وكلمات , وكلما فتحت فمك أكثر كان الصوت أعلى.

 كيف ينتقل الصوت:

عندما ينطلق الصوت من الفم فإنه ينطلق على شكل موجات, هذه الموجات تسمى موجات صوتية وهي تجعل الجسيمات في الهواء تهتز. وتبلغ سرعة الموجات الصوتية في الهواء 343م/ث. وإعتمادا على درجة حرارة الغرفة تحدد سرعة الموجات الصوتية. وهناك شيء آخر يحدد سرعة الموجات الصوتية , ألا وهو الكثافة , فمن خلال الكثافة, إذا كان الوسط كثيف سواء بالاشياء أو الحيطان أو الأشجار فإن الصوت يتحرك أبطئ. فمثلا عندما تكون في إرض زراعية وفي موسم الحصاد تكون الحرارة مرتفعة وما من رياح فإنك لا تستطيع إستقبال الأصوات حتى ولو كانت  قريبة منك . ولا تستطيع إرسال الأصوات أيضا عند مناداتك لشخص ما حتى لو كان قريب منك.
عندما تصل الموجات الصوتية مستقبل الأصوات لدى الإنسان ألا وهو الأذن وتدخل إلى داخلها وتضرب بالغشاء الطبلي , فإنه يهتز ومن ثم إلى العصب السمعي وبعدها إلى الدماغ ليترجمها على شكل أصوات. أما بالنسبة للميكرفونات فإنها تكشف الأصوات من ثم تحولها إلى إشارات كهربائية وتُرسَل بعدها إلى مكبرات صوت.
يتنتقل الصوت من خلال إنشاء الموجات الصوتية في الوسط. عندما تصطدم هذه الموجات بالمستقبل فإنها تتحول إلى إشارات أو كهرباء معتمدة على نوع ذلك المستقبل.
أكون سعيد جداً بتعليقاتكم وتقييماتكم للموضوع.


 

إرسال تعليق